بقلم : دينا بيومى

هذه المقال للسيدات ذوات الارادة الحديدية لجعل اجسامهم جذابة ومشدوة ونشيطة ولتصحيح افكار خاطئة عن تمارين الحديد , فطبقا لأحصائية حديثة, تحتل بدانة السيدات فى الوطن العربى اولى المراكز. و هذا بالرغم من وجود وفرة لكل ادوية التخسيس و عيادات التخسيس و الادوات الرياضية التي يتم الاعلان عنها بغزارة يوميا.

طرق التخسيس المتبعة التقليدية ليس لها جدوى على المدى البعيد,  لماذا لا تجربى طريقة تخسيس جديدة غير التى فشلت معك من قبل , و خاصة اذا كانت هذه الطريقة فعالة باثبات مئات الابحاث و التجارب الحقيقية التي تمت على الاف النساء ؟ وهذه الطريقة هى تجربة  تمارين الحديد. ولا نقصد حمل دمبل بمبي وزنه كيلوجرام و مرجحته مئات المرات و توقع ان تختفي الدهون بفعل السحر. بل تمارين الحديد مثل التي يمارسها الرجال. رفع اوزان ثقيلة بالبار و دنابل الجيم و تكرارات قليلة الى متوسطة.

الجسم المستهدف الحصول عليه من ممارسة تمارين الحديد

الاخطاء والشائعات المتداولة بين النساء اذا مارست الحديد لانقاص وزنها ……..

1-  تمارين الحديد للنساء سوف تؤدي الى تضخم عضلاتهم و جعل مظهرهن رجولي

و هذا الكلام بعيد كل البعد عن الحقيقة لسببين:

السبب الاول: النساء لديهن مستوى هرمون ذكورة بالجسم اقل من الرجال. و هرمون الذكورة هو اهم هرمون لبناء العضلات و اعطاء الرجل صفاته الذكورية.السيدات مفتولات العضلات محترفات كمال الاجسام يتناولن كميات ضخمة من هرمونات الذكورة للحصول على هذه الكتلة العضلية. (ومع ذلك يظل جسمهم اقل حجما من المحترفين الرجال)

فحتى لو تمرنتي  بجدية كبيرة و كثافة ضخمة و تناولتي كمية طعام ضخمة  و كل هدفك هو الحصول على كمية عضلات شبيهة بالرجل , لن تستطيعي  حتى الاقتراب من هذا الهدف. هذا الى جانب ان اكتساب العضلات سواء للرجل او المراة لا يحدث بين يوم و ليلة. لن تستيقظي من النوم و تنظرين الى المرأة و تكتشفي انك اكتسبتي عضلات عن طريق الخطأ. اكتساب العضلات عملية بطيئة جدا للرجل و ابطأ كثيرا للمرأة. و هذا يعني ان حجم عضلاتك و شكل جسمك تستطيعين التحكم فيه بسهولة. بكل بساطة لو وجدتي زيادة غير مرغوبة في عضلة ما , توقفي عن تمرينها شهر واحد فقط و سوف تفقد نصف حجمها.

السبب الثاني: زيادة الكتلة العضلية و الوزن تحتاج الى كمية كبيرة من السعرات. اذا كنتي ملتزمة بنظام غذائي تتناولين فيه كمية صغيرة من السعرات الحرارية , ستجدين صعوبة كبيرة في زيادة الكتلة العضلية. و اهمية تمارين الحديد هنا تكون في الحفاظ على الكتلة العضلية و حمايتها من الاهدار. هذا لأن الرجيم و تمارين الايروبكس تؤدي الى تأكل الكتلة العضلية مع مرور الوقت. مما يجعل جسمك يبدو بمظهر سئ و مترهل و ضعيف . كما تقل معدلات الايض الغذائي (عملية الحرق). و لحسن الحظ ان تمارين الحديد بأوزان ثقيلة تمنع حدوث كل هذه المضاعفات.

2-  التمرين بأوزان خفيفة و تكرارات كثيرة لحرق الدهون و نحت الجسم

هذه المعلومة الخاطئة هي الاكثر شيوعا في جيم السيدات. فمدربات السيدات يجعلهن يتمرنن على مختلف الاجهزة بأوزان خفيفة و تكرارات تصل الى 20 تكرار فيما فوق  ,معتقدات ان هذا يحرق دهون الجسم و ينحته. و هذه المعلومة  خاطئة جدا.

فما هو نحت الجسم ؟ : نحت الجسم هو ازالة الدهون من الجسم و اعطاء مظهر جذاب للعضلة.  و هذا لا يحدث الا  بطريقتين فقط.

  • حرق الدهون : تتم عن طريق الدايت. و هو تناول سعرات حرارية اقل من احتياجاتك اليومية , مما يجعل الجسم يستهلك الدهون كمصدر لتعويض الطاقة الناقصة.
  • و لا يوجد اي وسيلة اخرى لحرق الدهون سوى شفطها او ازالتها بعملية جراحية.

اعطاء شكل جذاب للعضلة و اكتساب منحنيات: و هذا لا يحدث الا بزيادة حجم العضلة. لا يمكن تغيير شكل العضلة بأي طريقة لأن شكل العضلة وراثي و ثابت. لا يوجد ما يسمى تمرين لتشكيل العضلة.لا يمكنك الا زيادة حجمها فقط.

اذا , رفع الاوزان الخفيفة لا يساعد مطلقا على زيادة حجم العضلة. و لا اي نوع من التمارين او التكرارات يؤدي الى  حرق الدهون في منطقة بعينها. لا يمكن حرق دهون البطن بتمارين البطن , و لا دهون الارداف بتمارين الارداف و لا دهون دهون الذراعين بتمارين الذراعين. لحرق الدهون في منطقة معينة , يجب حرق دهون الجسم كلها , حتى يضطر الجسم الى استهلاك الدهون من الاماكن المستعصية المتبقية.

3-  كل ما تحتاجه السيدات هو الدايت و الايروبكس.

ان القيام برجيم منخفض السعرات الحرارية , او اي رجيم , يؤدي الى حرق الكتلة العضلية الى جانب الدهون. و حرق الكتلة العضلية مأساة كبيرة لأن هذا لن يؤدي فقط الى تدهور شكل جسمك و ترهله. و لكن سوف تنخفض معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) و سوف يتوقف جسمك عن خسارة الوزن. و ستصلين الى ما يسمى بمرحلة “ ثبات الوزن” .

الكارديو او الايروبيكس مع الرجيم بدون تمارين حديد بأوزان ثقيلة يزيد الطين بلة. لأنه  الكارديو لفترات طويلة يساهم في احتراق الكتلة العضلية.  و لكن يجب العلم بالشئ ان اداء الكارديو  يقلل من عملية احتراق العضلات .

فوائد تمارين الحديد بأوزان ثقيلة:

تمارين الحديد لا تساعد فقط على حرق الدهون و بناء جسد جذاب للمرأة , و لكن لها فوائد اخرى مثل:

  • تقوية الاوتار و الاربطة و الحماية من الام المفاصل المزمنة .
  • تقوية العظام و زيادة كثافتها مما يقي من  امراض هشاشة العظام  .
  • مكافحة مرض الاكتئاب .
  • الوقاية من مرض السكر بنسبة 60% .
  • تقوية القلب و الحماية من امراض القلب .
  • تحسين التوازن.

مشاركة