بقلم : دينا بيومى

يعاني الكثير من الناس من مشاكل في الوزن، غالبها تقع في نطاق زيادة الوزن التي تكون ناتجة عن سلوكيات تغذية خاطئة، ونتيجة إهمال في بدايات ظهور علامات زيادة الوزن تتفاقم المشكلة لتصبح بالفعل وزن زائد يجب التخلص منه إن كان صحيا أو جماليا.

حيث صحيا زيادة الوزن قد تتسبب بمشاكل صحية خطيرة أهمها الإرتفاع بضغط الدم ومستوى الكوليسترول وضعف عضلة القلب، هذه المشاكل وأهمها التي يتعرض لها قلب الإنسان قد تكون مشاكل تؤدي إلى الوفاة أو نقصان .

اما جماليا فإن الوزن الزائد مرفوض عالميا تبعا لمقاييس الجمال و اتباع مقاييس الجمال العالمية أمر ضروري ومؤثر .

وحلا لهذه المشكلة قد يلجأ البعض للجراحة أو ممارسة التمارين الرياضية ولكن الأمر الأكثر شهرة هو الرضوخ لأنظمة غذائية معينة تسمى الحمية الغذائية أو ما يشتهر بالريجيم . يتبع الكثيرون هذه الحميات رغم انها خطيرة لو لم تتم تحت اشراف من شخص متطلع يمكنه تحديد ما نسب المواد الزائدة وإلى اى مدى من الممكن التخلص منها دون ضرر .

لذلك أفضل حمية غذائية تعتبر الأسلم هي حمية اللقيمات ، لانها  تعتمد على تغيير السلوكات الغذائية تبعا لأوقات تناول الطعام . وهذه الحمية تقضي بأن يتناول الإنسان ما يريد ولكن بنسب محددة على فترات محددة ، وغالبا ما تكون هذه الفترات كل ربع ساعة طوال اليوم عبر تناول أي نوع من الأطعمة على شكل لقيمات صغيرة يتم مضغها جيدا بنسب قليلة لا تتعدى بضع لقيمات .

لا يهتم رجيم اللقيمات بالسعرات الحرارية، لكن المحور الرئيسي لنجاح الرجيم هو كمية الطعام التي يتم تناولها ولذلك سمي برجيم اللقيمات , ولذلك يمكن اعتبار رجيم اللقيمات أنه وسيلة للتخسيس بدون حرمان أو معاناة لعدم وجود ممنوعات به فضلاً عن أنه رجيم سريع، إلا إذا كان لدي الشخص المتبع للرجيم ما يمنعه من تناول أطعمة معينة..

نظام رجيم اللقيمات بالتفصيل هو عبارة عن الوجبة المرحة بالإضافة إلي 5 لقيمات يتم تكرارها كل ساعتين أو 3 ساعات أو 4 ساعات لكن بانتظام وبالتدريج. وهذه أمثلة عديدة ومختلفة للقيمات:

1- حبة خضار من أي نوع.

2- ثمرة فاكهة من أي نوع.

3- لتر من أي نوع عصير علي خمس لقيمات بحيث لا يزيد الاستهلاك عن 5 ملاعق سكر.

4- نصف مثلث بيتزا.

5- كبشة فشار.

6- نصف كيس شيبسي.

7- نصف كوب حليب.

8- كوب نسكافيه أو سحلب أي أي مشروب بالحليب بشرط يكون اللبن ربع الكوب فقط.

9- مقدار ثلث كوب عنب.

10- 3 بلحات.

11- 2 ثمرة برقوق.

12- نصف كوب سلطة.

13- نصف كوب لب.

14- علبة زبادي.

15- 5 قطع بسكويت.

16- قطعة كنافة أو بسبوسة حجم علبة كبريت.

17- مقدار تلت كف اليد من الشيكولاتة.

18- نصف كوب شوربة لسان العصفور أو شوربة خضار.

19- كوب كنتالوب أو بطيخ.

20- نصف كوب صغير آيس كريم.

21- نصف علبة تونة.

22- ربع ساندوتش من أي نوع من أنواع الفاست فودز.

23- نصف سمكة.

24- كعكة واحدة.

25- 2 حبة قراصيا.

26- 2 إصبع محشي.

27- نصف كوب فول نابت.

28- نصف كوب عصير قصب.

29- نصف كوب أرز باللبن (الحليب).

30- نصف كوب كورن فليكس (رقائق الذرة) مع اللبن.

31- قطعة كيك مقدار تلت كف اليد.

32- 3 حبات بندق.

33- 5 حبات لوز.

34- من 5 : 10 حبات فول سوداني.

قبل تناول اللقيمة يجب تناول 2 كوب ماء وبعدها يفضل تناول 5 حبات سوداني لإخفاء الشعور بالجوع، و التقليل من نسبة الدسم من الحليب ومنتجات الألبان سيكون أفضل، لكن كما تم التنويه في تعريف رجيم اللقيمات فهو لا يهتم بمقدار السعرات الحرارية بل بالمقادير والكميات.

يفضل في رجيم اللقيمات أو غيره من أنظمة وبرامج الرجيم تناول وجبة الإفطار لما لها من فوائد عديدة علي صحة الإنسان وجسمه وقدرته علي الإنتاج، كما أن وجبة الإفطار ترفع من معدلات الحرق.

 

وجبة الإفطار في رجيم اللقيمات:

  • ربع رغيف بلدي
  • بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة لايت أو ملعقة كبيرة من الحلاوة الطحينية أو 2 ملعقة كبيرة فول
  • كوب شاي بحليب وإذا كان اللبن بودرة فتؤخذ ملعقة واحدة.

الوجبة المرحة في رجيم اللقيمات:

  • كوب ونصف الكوب من السلطة
  • كوب ونصف الكوب من الطعام
  • قطعة حلوي بحجم علبة الكبريت.

 

يجب شرب 2 كوب ماء قبل الوجبة وقبل كل وجبة وتناول السلطة أولا لتسريع الشعور بالشبع.

فمثلاً إذا كانت الوجبة المرحة هي الجلاش باللحمة المفرومة فيكون مقدارها بحجم كف اليد، وإذا كانت الجلاش بجانبه لحم فيؤخذ من الجلاش نصف كف اليد وقطعة لحم ونبدأ بشرب الماء وتناول السلطة.

بالنسبة للنشويات فيتم تناول نصف رغيف عيش بلدي أو مقدار 5 ملاعق أرز أو مكرونة أو بيتزا أو رقاق بحجم كف اليد.

وأخيراً بالنسبة للحلويات يمكن تناول بسبوسة أو قطعة جاتوه أو أي نوع آخر من الحلويات بحجم علبة الكبريت ، أو يمكن بدلا من ذلك شرب نصف كوب من أي نوع من أنواع العصائر الطازجة أو ملعقتين أيس كريم أو ثمرة من الفاكهة.

رجيم اللقيمات هو رجيم امن و سريع وصحي، ويعد وسيلة تخسيس بدون حرمان أو معاناة لإمكانية تناول جميع الأطعمة المفضلة به، وهذا يقلل من فرص الإحباط من الاستمرار في إتباع الرجيم. كل ما في الأمر هو تعديل بسيط في النظام الغذائي لكى مع مزيد من الاصرار والعزيمة سيدتى .

مشاركة