بقلم : دينا بيومى

البدانة والسمنة من اصعب المشاكل التى تواجه السيدات والفتيات , فالبدانة تخفى معالم ومظاهر الانوثة لدى السيدات والفتيات , اضافة الى المشاكل الاخرى مثل تاخر سن الزواج للفتاة البدينة او بعد الزواج تواجه مشكلة تاخر الانجاب بسبب تراكم الدهون على منطقة الرحم , وتعانى من ارتداء الملابس الواسعة التى لاتناسبها لكى تخفى السمنة تحتها والملابس الاخرى لن تكون جميلة عليها وستظهر جميع عيوب جسمها .

فاول ما تفكر فيه هو اللجوء للمختصين فى الرجيم لانقاص وزنها ومع التطور التكنولوجى نجد ان عديد من الفتيات تلجأ الى الانترنت وتتصفح اهم وصفات الرجيم لانقاص وزنها عوضا عن الذهاب لمراكز التخسيس , هنا سوف نقدم لكى اهم النصائح لبدء انقاص وزنك والحصول على طريقة مثلى للرجيم :

اولا : ان تمتلكى ارادة قوية لبدء تحسين حياتك ومظهرك وعدم التراجع عن قرارك , وعزم النية على اتباع الخطوات التى تعتبر قاسية من اجل تخفيف وزنك  , لان الفتاة التى لاتمتلك العزيمة والارادة القوية , سرعان ما تستعيد الوزن التى فقدته فى فترة قصيرة .

ثانيا : إبدئي بتخفيف كمية الطعام التي تتناوليها، ولا يعني خفض كمية الطعام أن تلغي أي وجبة من الوجبات، لأن جميع الوجبات الأساسية مهمة، ولكن عليكي أن تخففي كمية الطعام التي تتناوليها، فمن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة يتناولون كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.

ثالثا : إبدئي بتخفيف كمية الطعام التي تأكليها بالتدريج، لأنك ستشعرين بالتعب وعدم المقدرة على المواصلة إذا خففتي طعامك بصورة كبيرة على دفعة واحدة، فمثلا ابدئي بتخفيف ربع طعامك في كل وجبة، وبعد فترة أسبوع أو 10 أيام قومي بنقص الكمية إلى النصف، وبعد مرور نفس الفترة أسبوع أو 10 أيام قومي بتخفيف ثلاث أرباع، بهذه الطريقة ستعودين نفسك على الصبر وتحمل الجوع، كما أن حجم المعدة سيتقلص تدريجيا.

رابعا : إبدئي بممارسة الرياضة من اليوم، لأن الريجيم لوحده لا يكفي، حيث أنك بحاجة إلى أمر آخر لتدعيم الريجيم، وهو الرياضة، فتلعب الرياضة دور  كبير في فقد كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي فقد الوزن بأسرع وقت ممكن، كما يمكنك ممارسة الرياضة  لمناطق معينة من الجسم بطريقة تدريجية.

خامسا : في بعض الحالات التي تكون البدانة فيها مفرطة، والتي لا يجدي معها الريجيم فائدة، فإنك بحاجة إلى عمل عملية تصغير للمعدة، حيث أن هذه الطريقة تحتاج إلى عمل عملية جراحية، أو من الممكن عمل عملية شفط الدهون، والتي تساعد على تخفيف الوزن بسرعة.

سادسا : ابدئى الآن باتباع الحمية الغذائية التي تتناسب مع هيئة جسمك، ومن الممكن أن تبدئي بتناول الأغذاية التي تساعدك على سد شهيتك، كما يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون , السكريات , النشويات .

مشاركة